محافظ الوادي الجديد يفتتح مشروع توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية
محافظ الوادي الجديد يفتتح مشروع توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية

دَشَّنَ في غضون وقت قليل اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي المُحْدَث ، أمس الخميس، مشروع توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية بمبنى المياه الجوفية والري بمركز الداخلة.

وحَكَى المهندس منصور إبراهيم، مدير الإدارة العامة للمياه الجوفية بالداخلة، أن المحافظ مَدَح بالمشروع وطالب بالتوسع فيه وتعميمه بجميع المؤسسات الحكومية بالمحافظة.

وتـابع في سياق متصل منصور، أنه تم تركيب محطة طاقة شمسية بقدرات صغيرة تحقق انتاجية 30 كيلو وات في الساعة، وتكفى الاحتياجات اليومية من الكهرباء للإدارة ويتم تصدير الفائض من منتج التيار الكهربائي إلى الشبكة الموحدة للكهرباء، مقابل عوائد مالية يتم دفعها لخزانة الدولة لصالح وزارة الري.

وبين وأظهـــر مدير ادارة الري بمركز الداخلة، أن مشروع محطة الطاقة الشمسية تم تنفيذه وفقا لدراسة دقيقة تعتمد على استغلال أشعة الشمس في أغلب فصول العام، نظرا لان المحافظة تتميز بأنها تمتلك أكبر نسبة سطوع على مستوى الجمهورية مع مراعاة الظروف البيئية في إنشاء المحطة، كارتفاع درجات الحرارة وسرعة الرياح واختيار خامات ذات مواصفات عالية وغير مكلفة وتتحمل تلك الظروف وبالفعل تم البدء في إنشاء المحطة واستكمالها وتشغيلها تجريبيا حتى انتظمت تماما في التشغيل بتكلفة بلغت حوالي 465 ألف جنيه.

المصدر : الوطن