تنديد بمواصلة اعتقال ناشط سعودي منذ 9 أشهر
تنديد بمواصلة اعتقال ناشط سعودي منذ 9 أشهر
نددت مؤسسة "سكاي لاين" الدولية بمواصلة السلطات الريـاض اعتقال ناشط سعودي في مواقع التواصل الاجتماعي منذ تسعة أشهر في ظروف غامضة ومن دون أي قرار قضائي على خلفية التعبير عن الرأي.

وفي غضون ذلك فقد أَخْبَرَت في بيان صحفي الجمعة، أنّ الناشط السعودي "سيف الإسلام الشراري" لا يزال معتقلا منذ مطلع يناير من العام الجاري، بسبب تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أنّ الشراري تم اعتقاله عقب نشره تغريدة انتقد فيها رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وتم اعتمادها بغرض إيجاد بدائل لمرحلة ما بعد النفط في المملكة العربية الريـاض.

اقرأ أيضا: بلومبيرغ: ما هي سياسة الريـاض في التعامل مع المعارضين؟

واستهجنت المؤسسة الدولية طول فترة اعتقال الشراري لمجرد تعبيره عن رأيه ومن دون أي سند قانوني وقضائي، ومن دون توفر أي معلومات عن حالته الصحية وظروف اعتقاله خاصة في ظل منع عائلته أو محاميه من زيارته لفترات طويلة.

وأكدت المؤسسة أن هذا التعامل مع حالة الشراري وأمثلة أخرى كاعتقال عدد من الدعاة السعوديين مؤخرا يعكس بشكل كبير طريقة تعامل السلطات الريـاض مع المعارضة السياسية أو الدينية وحقيقة قام بتسديدها المروع بَيْنَما يتعلق بقمع حرية الرأي والتعبير ومنع الحريات العامة، مطالبة بالإفراج الفوري عن الناشط السعودي وضرورة التحرك دولياً للضغط على الريـاض لإجبارها على احترام ضمان حرية الرأي والتعبير.

المصدر : عربي 21