«الشورى» يوافق على تعديل نظام مواجهـــه الجرائم المعلوماتية
«الشورى» يوافق على تعديل نظام مواجهـــه الجرائم المعلوماتية

وافق مجلس الشورى على تعديل بعض مواد نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ وافق على ملاءمة دراسة اقتراح إضافة مادة جديدة لنظام الدفاع المدني بشأن معاقبة المتهورين في أوقات الظروف المناخية القاسية.

وانتقد عدد من الأعضاء خلال جلسة المجلس، أمس، برئاسة رئيس المجلس، اعتماد هيئة تقويم التعليم على الأجانب لقيادة بعض البرامج دون النظر إلى السعوديين المؤهلين، وذلك بحسب ما حَكَى د. معدي آل مذهب، بَيْنَما طالب د. خالد السيف الهيئة بدعم دور المركز الوطني للتقويم ودعم قطاع التدريب التقني والمهني، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ طالب د. عبدالله المنيف، بمعرفة ماهية البرامج التي تعتمدها هيئة تقويم التعليم، وبين د. فيصل آل فاضل، أن موضوع التباين في رواتب موظفي هيئة تقويم التعليم يحتاج إلى معالجة لخلق استقرار وظيفي، بينما دعا د. عبدالإله ساعاتي، هيئة تقويم التعليم بعد مناقشة تقريرها المالي السنوي ١٤٣٧- ١٤٣٨، الى وضع جدول زمني لإعداد وتنفيذ المعايير الوطنية للمناهج، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ طالب الهيئة بالإسراع في تنفيذ تقويم الأداء المدرسي على المدارس.

وأَرْشَدَ د. أحمد الزيلعي، إلى أن اختبارات القدرات حرمت العديد من خريجي الثانوية الالتحاق بالجامعات، وطالب في الوقت ذاته بإجراء مراجعة شاملة لمركز القياس، بَيْنَما قالت د. موضي الخلف: لا أرى في تقرير هيئة تقويم التعليم أي أَعْرَبَ عن لمساعي الهيئة لتطوير دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي من أكثر نقاط الضعف في نظامنا التعليمي.

وفي الوقت الذي ناقش فيه الشورى التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي للعام المالي ١٤٣٧- ١٤٣٨، تساءل د. فهد بن جمعة، عن أثر صندوق التنمية الوطني على صندوق التنمية الصناعي في المستقبل، وطالبت العضو رائدة ابو نيان، بتفعيل صلاحيات مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي لكي يَتِمُّكُنَّ من تعديل كادره الوظيفي والمحافظة على الكفاءات واستقطاب المزيد منهم، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ طالبت بزيادة الفرص الوظيفية للسعوديات في الصندوق، وأَرْشَدَ العضو د. عبدالله الجغيمان، إلى أن سياسة الاقراض الحالية من صندوق التنمية الصناعية السعودي، وحَكَى إنها لا تسهم في دعم الاقتصاد الوطني ولا تساعد في خلق فرص وظيفية للسعوديين.

وطالب ابراهيم المفلح، بتفعيل دور المراجعة الداخلية في صندوق التنمية الصناعية السعودي خصوصاً مراقبة الأداء، وتساءل د. محمد القحطاني، عن أسباب تسرب الكوادر الوطنية المؤهلة في صندوق التنمية الصناعية السعودي، وطالب العضو أسامة الربيعة، بدراسة تحصيل القروض المقدمة من صندوق التنمية الصناعية السعودي وأثر ذلك على تدني نسبة الاقراض.

وناقش المجلس التقرير السنوي لبنك التنمية الاجتماعية للعام المالي ١٤٣٧-١٤٣٨هـ، وطالب عضو المجلس الأمير د. خالد آل سعود، باستثمار مدخرات بنك التنمية الاجتماعية ومدخرات المساهمين في مساهمات آمنة وشرعية، ورأى العضو عبدالله السعدون، ضرورة تركيز بنك التنمية الاجتماعية على القروض الإنتاجية وكذلك برنامج مسارات، وطالب د. هاني خاشقجي، بدراسة إمكانية تقديم قروض ميسرة أو حسنة للطلاب والطالبات لإكمال دراستهم الجامعية.

وطالب محمد العجلان، صندوق التنمية الاجتماعية بدعم برامج الأسر المنتجة، وحَكَى د. هادي اليامي: يجب أن تربط أهداف بنك التنمية الاجتماعية برؤية المملكة 2030، وطالب عطا السبيتي بمعرفة البرامج التي يعتزم بنك التنمية الاجتماعية المضي فيها من خلال توجهه الاستراتيجي، بَيْنَما وضع د. خالد العقيل، علامات استفهام حول أسباب الانخفاض الحاد للقروض المقدمة من بنك التنمية الاجتماعية للأسرة، وتساءل د. عدنان البار، عن البعد الاجتماعي والتجاري لبنك التنمية الاجتماعية.

ووافق مجلس الشورى على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية الريـاض ووزارة الشؤون الإسلامية والثقافية والأوقاف في جمهورية جيبوتي في مجال الشؤون الإسلامية، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الصحة بين وزارة الصحة في المملكة العربية الريـاض ووزارة الصحة في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.

المصدر : صحيفة اليوم