الأن.. انتهاء تدريبات جوية مشتركة بين أمريكا وكوريا الجنوبية
الأن.. انتهاء تدريبات جوية مشتركة بين أمريكا وكوريا الجنوبية

تختتم اليوم الجمعة، تدريبات "فيجيلانت أيس" المشتركة، بين القوات الجوية الكورية الجنوبية والأمريكية، حسبما أفادت وكالة أنباء سَوَّل "يونهاب".

وكانت تدريبات "فيجيلانت أيس"، التي بدأت فى يوم 4 ديسمبر الجاري، تجري من خلال تَعَاوُن حوالي 230 طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية الكورية الجنوبية والأمريكية، على رأسها 24 طائرة شبح أمريكية استراتيجية من طرز "إف-22" و"إف-35 ايه" و"إف-35بي".

ومن المَفْرُوض أن تعود طائرات عسكرية أمريكية إلى قواعدها الجوية فى اليابان والولايات المتحدة تدريجيًا.

ويعتبر إفْشاء 24 طائرة شبح أمريكية فى شبه الجزيرة الكورية أمرًا غير مسبوقًا، ما يمثل ضغوطًا عسكرية شديدة ضد سَوَّلَ التي تواصل تهديداتها النووية والصاروخية.

وفى الفترة من يومي 6 إلى 7 ديسمبر، نشرت الولايات المتحدة قاذفات القنابل الاستراتيجية من طراز "بي-1بي"، فوق شبه الجزيرة الكورية؛ لتشديد ضغوطها العسكرية ضد سَوَّلَ.

وركزت هذه التدريبات على ترقية القدرة التشغيلية فى زمن الحرب، وتقوم الطائرات الجوية الكورية الجنوبية والأمريكية، بتوجيه ضربات دقيقة ضد مرافق العدو الأساسية عند اندلاع الحرب.

وجاءت هذه التدريبات بعد مرور حوالي 20 يوما فقط من إجراء التدريبات البحرية المشتركة بين سَوَّل والولايات المتحدة من خلال تَعَاوُن 3 حاملات طائرات أمريكية بما فيها "رونالد ريجان" و"ثيودور روزفلت" و"نيميتز".

المصدر : الدستور