اكتشاف طريقة فريدة لالتئام الجروح وتجديد البشرة دون ترك ندوب “فيديو”
اكتشاف طريقة فريدة لالتئام الجروح وتجديد البشرة دون ترك ندوب “فيديو”

اكتشف فريق بحثي من جامعتي ولاية بنسلفانيا وكاليفورنيا في الولايات المتحدة طريقة فريدة لالتئام الجروح وتجديد البشرة دون ترك ندوب ، بتحويل خلايا الجلد العادية إلى خلايا دهنية لتمكين الخلايا المُتضررة من الشفاء والنمو داخل الجلد مُجدداً.

وذكر الباحثون :”إن الخلايا الدهنية المعروفة باسم الخلايا الشحمية عادة تُفقد عند التئام الجروح على الجلد في الندوب وأن الغرض الرئيس من الخلية هو تشكيل طبقة واقية تصبح بعد ذلك ندبة”.

قائد الفريق الطبي جورج كوتساريليس أشار  في حديثة لمجلةScience Alert الأسترالية أن نتائج بحثهم أظهرت إمكانية التئام الجروح وتجديد البشرة بدلاً من تطوير أنسجة الندبات، وتحويل الأنسجة الليفية العضلية في الخلايا الدهنية.

وأظهر كوتساريليس أن السر يكمن في تجديد بصيلات الشعر على الجلد أولاً، إذ أن الخلايا الدهنية سوف تستجيب للإشارات التي طرحتها بصيلات الشعر، مشيراً إلى أن الخلايا الدهنية وبصيلات الشعر تتطور بشكل منفصل ولا تفعل ذلك بشكل مستقل.

وتوصل  فريق البحث إلى أن عوامل أخرى تؤثر على تجديد بصيلات الشعر وهو ما من شأنه أن يحول الأنسجة المحيطة بها لتوليد الخلايا الدهنية والتي بمجرد تشكيلها ستُصبح مُطابقة للخلايا الدهنية الموجودة سابقاً.

والجلد في التشريح، هو الغطاء الخارجي الواقي للـجسم،وهو أكبر أعضاء جسم الإنسان. ويتكون الجلد من 3 طبقات رئيسية:

البشرة: طبقه الجلد الخارجية وتحتوي هذه الطبقة على خلايا الميلانين المسؤولة عن لون البشرة

الأدمة: باطن الجلد تحت البشرة تحتوي على النهايات العصبية والغدد العرقية والدهنية والاوعية الدموية والليمفاوية.

نسيج تحت جلدي: تحتوي على الخلايا الدهنية.

المصدر : إرم نيوز