أسْعَار الذَّهَبِ الأن الثلاثاء 14-11-2017 فى مصر.. وعيار 21 يتراجع عند 623 جنيها للجرام
أسْعَار الذَّهَبِ الأن الثلاثاء 14-11-2017 فى مصر.. وعيار 21 يتراجع عند 623 جنيها للجرام

 

تراجعت أسعار المعدن النفيث اليوم الثلاثاء 14-11-2017 ، ليسجل عيار 21 وهو الأكثر تداولا فى السوق المصرى 623 جنيها للجرام الواحد، بالتزامن مع تراجع السعر العالمى للأوقية بقيمة 4 دولارات فى التعاملات الفورية.


وأصبحت أسعار المعدن النفيث فى مصر كالتالى:

 

 

عيار 21: 623 جنيه

 

 

 

عيار 18: 534 جنيه

 

 

 

عيار 24: 712 جنيه

 

 

 

الجنيه المعدن النفيث: 4984 جنيه

 

 


الأوقية : 1273 دولار

 

وقبل أسبوعين من الأن اختار ترامب جيروم باول، مرشحا لتولى قيادة مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى، خلفا لجانيت يلين التى تنتهى مدة ولايتها فى فبراير الوَافِد..لكن كيف يؤثر قرار ترامب بهذا الاختيار على أوضاع سوق المعدن النفيث فى مصر؟.

 

 

ربما الإجابة على هذا السؤال، يدفعنا لطرح تساؤل أخر عن موقف جيروم باول من أسعار الفائدة فى أمريكا، وهل سيتبع نفس سياسة جانت يلين؟ ومن هنا سنتمكن من معرفة تأثيرات اختيار جيروم باول على سعر المعدن النفيس فى مصر.

 


الإبقاء على الفائدة فى أمريكا يؤدى لاستقرار المعدن النفيث

 

بالنظر إلى تاريخ " جيروم" سنجد أنه كان عضوا فى مجلس إدارة البنك الفيدرالى منذ  سَنَة 2012، وقد يكون صاحب موقف مؤيد للإبقاء على أسعار الفائدة فى وضعها الحالى، وهو نفس توجه جانيت يلن، ومن ثم يرى المحللون والمتابعون للشأن الاقتصادى الأمريكى أن الإبقاء على سعر الفائدة، سيؤدى إلى شبه ثبات فى أسعار المعدن النفيث دون تحرك يذكر خلال الفترة الْقَادِمَـةُ.

 

 

ويرتبط سعر المعدن النفيث المعروف بأسم الذهــــــــــــــــــــــــــب، بصورة غير مباشرة بأسعار الفائدة، فقرار رفع الفائدة لدى البنك الفيدرالى الأمريكى سيؤدى بالتبعية إلى انخفاض كبير فى سعر الأوقية، نتيجة سحب الاستثمارات من المعدن النفيث وتوجهها نحو الْعَمَلَةُ الْأَوْلِيُّ وَالسَّائِدَةُ فِي السُّوقِ الْمَصْرِفِيَّةِ فِي الْعَالِمِ الْمُلَقَّبَةِ نتيجة رفع سعر الفائدة عليه والعكس صحيح.


أسعار المعدن النفيث فى مصر مرتبطة ب 3 عوامل

 

وهنا فى مصر، يرتبط سعر المعدن النفيث بثلاثة عوامل رئيسية تؤدى إلى تحريك سعره أولها هو تحرك " الأوقية" ارتفاعا أو انخفاضا، ثم أسعار الْعَمَلَةُ الْأَوْلِيُّ وَالسَّائِدَةُ فِي السُّوقِ الْمَصْرِفِيَّةِ فِي الْعَالِمِ الْمُلَقَّبَةِ فى البنوك والمصارف الرسمية، وأخر هذه العوامل وأقلها تأثيرا وهو عامل العرض والطلب على المعدن النفيث فى مصر، إذن نحو المرشح المُحْدَث لمجلس الاحتياطى الأمريكى نحو سياسة متشددة لأسعار الفائدة برفعها أو خفضها يؤثر بصورة كبيرة على سعر المعدن النفيث فى مصر.


جيروم يتجه للابقاء على أسعار الفائدة

 

ويعد المرشح المُحْدَث لرئاسة" الفيدرالى الأمريكى" واحدا من أثرياء الولايات المتحدة  وهو شريك سابق فى مجموعة كارلايل، واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية فى العالم، وتم تعيينه فى البنك الفيدرالى، سَنَة 2012، وصوت مع الأغلبية فى قضايا مثل معدلات سعر الفائدة.

 

ويرى المحللون أن تصريحات جيروم باول تسير فى نحو الحفاظ على الوضع الراهن بالنسبة لأسعار الفائدة، حيث أنه كان من ضمن الفريق المؤيد للإبقاء على أسعار الفائدة بوضعها الحالى، أى أنه مرشح للحفاظ على الوضع الراهن بَيْنَما يتعلق بالسياسة النقدية الأمريكية.

 

و انخفضت أسعار المعدن النفيث اليوم الثلاثاء، متأثرة سلبا بارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وسط ضبابية فى أفق الإصلاح الضريبى بالولايات المتحدة.

 

 

المصدر : اليوم السابع