17 فائده صحية للباذنجان
17 فائده صحية للباذنجان

يمتاز الباذنجان بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الباذنجان الصحية

b7130784a2.jpg

الباذنجان

من النباتات الحولية العشبية التابعة للفصيلة الباذنجانية و يعتبر الباذنجان من أشهر الخضراوات الموسمية و يمتاز الباذنجان بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على كربوهيدرات ،و سكريات ،و الألياف الغذائية و مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب1 ،و فيتامين ج ،و فيتامين ب6 و مجموعة مميزة من المعادن مثل الكالسيوم ،و الحديد ،و الزنك ،و البوتاسيوم ،و الفسفور ،و المنجنيز وجميعها عناصر غذائية يحتاج إليها جسم الانسان ليستفاد منها في مقاومة الكثير من الأمراض مثل داء السكري فقد أثبتت الجمعية الأمريكية ان الباذنجان مفيد لمرضى السكري لأنه يضبط سكر الدم كونه غني بالألياف الغذائية المفيدة لذلك كما ينصح مرضى الكوليسترول بتناوله لأنه يحتوي على ألياف ذائبة تحد من امتصاص الكوليسترول من المعدة و يعالج السرطان لأن مضادات الأكسدة الموجودة به تسهم في حماية الخلايا من التلف كما يعمل الباذنجان على تهدئة الأعصاب وذلك لإحتوائه على مادة النيكوتين و هي مادة من التبغ التي يستفاد منها في هدوء الأعصاب لمن يعاني من التوتر و الضغط العصبي و ينصح مرضى ضغط الدم بتناول الباذنجان و ذلك لأنه غني بالبوتاسيوم اللازم لخفض الصوديوم و بالتالي يضبط ضغط الدم .

فوائد الباذنجان الصحية :

1- تنظيم مستوى السكر في الدم :

الباذنجان هو مصدر غني جدا من الألياف والكربوهيدرات القابلة للذوبان. وبالتالي هو مفيد للغاية لتنظيم مستويات السكر في الدم وأيضا للسيطرة على امتصاص الجلوكوز. وهذا يجعله الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.
الباذنجان هو جيد لمرضى السكري لأنه يحتوي على القليل جدا من الكربوهيدرات. وبالإضافة إلى الألياف الموجودة فيه يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مما يساعد في الحفاظ على تنظيم السكري.

2- مفيد للقلب :

الباذنجان ينظم مستويات الكوليسترول في الدم كما أنه يساعد على استقرار مستوى ضغط الدم وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. أيضا محتوى البوتاسيوم الموجود في الباذنجان يضيف الترطيب إلى الجسم ويضمن عدم احتباس السوائل التي تمنع الإصابة بأمراض القلب التاجية.

3- مفيدة للدماغ :

الباذنجان يحتوي على المغذيات النباتية التي تحافظ على أغشية الخلايا محمية من أي نوع من الأضرار ويسهل الحفاظ على وظيفة الذاكرة.

4- يساعد في إنتاج الحديد :

الحديد ضروري للجسم ومع ذلك، الكثير من الحديد ليس علامة جيدة للصحة. الباذنجان يساعد على إزالة الحديد الزائد من الجسم للحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والتخلص من أضرار وجود الجذور الحرة.

5- فقدان الوزن :

الباذنجان يحتوي على نسبة عالية من الماء ولكنه منخفض في عدد السعرات الحرارية. هذه الميزة تجعله مثالي للغاية لأتباع نظام غذائي صحي للأشخاص الذين يرغبون في تقليل الوزن.

6- يساعد على الهضم :

الباذنجان يمكنه الاحتفاظ بجهاز الهضمي صحي وآمن بسبب محتواه الجيد للألياف. أيضا يمنع الإمساك والتخلص من خطر الإصابة بسرطان القولون.

7- يساعد على الإقلاع عن التدخين :

الباذنجان يحتوي كمية صغيرة من النيكوتين مما يساعد أولئك الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين تدريجيا.

8- خصائص مضادات للجراثيم :

الباذنجان يحتوي على كميات جيدة من فيتامين (C) الذي يجعله مصدر فعال مضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا.

9- عظام قوية :

تعتمد صحة العظام على فيتامين (K) والنحاس والباذنجان هو مصدر كبير من الاثنين معا. عادة ما تتطور هشاشة العظام في مراحل متقدمه من العمر ويرجع ذلك أساسا إلى نقص النحاس. تشكيل الكولاجين لأنسجة الضامة والعظام يعتمد على النحاس لذلك الباذنجان يساعد في الحفاظ على عظامنا قوية.

10- تقوية جهاز المناعة :

يحتوي الباذنجان على مضادات الأكسدة التي تقلل من ضرر الجذور الحرة في الجسم وتساعد على تعزيز جهاز المناعة لدينا مع مساعدة من المغذيات النباتية. الباذنجان مضاد ميكروبي ومضاد فيروسي مذهل لجسم الإنسان.

11- الصحة الجيدة :

يحتوي الباذنجان على الكالسيوم والحديد والمعادن الأخرى التي تعتبر ضرورية لجسمنا. وهو من الخضار الكاملة اللذيذة للغاية، لذلك إضافة الباذنجان إلى النظام الغذائي للبقاء في صحة جيدة.

12- التخلص من الأرق :

إذا كنت تعاني من الأرق أوقله النوم، إستهلاك الباذنجان المشوي خلال ساعات المساء بانتظام، سيساعدك على النوم العميق والجيد لكسب الراحة للجسم.

13- يقلل من نسبة الكولسترول في الدم :

يحتوي الباذنجان على حمض الكلوروجينيك مما يساعد في الحد من البروتين الدهني منخفض الكثافة. وبالتالي فإنه يساعد على الحفاظ على مستويات الكولسترول.

f53f1cf8fb.jpg

14- السيطرة على ضغط الدم :

الباذنجان يحتوي على البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن الكهارل وهي المعادن الموجودة في الجسم وموجودة في الدم والبول وسوائل البدن لإبقاء الجسم في صحة جيدة
ويساعد في السيطرة على ضغط الدم. يحتوي الباذنجان أيضا على الأنثوسيانين مما يساعد أيضا في السيطرة على ضغط الدم.

15- يساعد على محاربة العدوى :

حمض الكلوروجينيك في الباذنجان له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفيروسات التي تساعد الجسم على مقاومة العدوى بشكل أفضل.

16- يزيد من الشهية :

ومن المعروف أن الباذنجان يزيد في الشهية. خليط من الباذنجان والطماطم والملح والفلفل ليس فقط يزيد في الشهية ولكن يساعد أيضا في عملية الهضم السليم من المواد الغذائية.

17- مليء بفيتامينات (B) :

الباذنجان يحتوي على فيتامينات(B) الضرورية جدا للجسم وهي مفيدة في تحسين عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون والكربوهيدرات. الباذنجان يحتوي على العديد من هذه الفيتامينات على سبيل المثال فيتامين B6، B5، B3 ،B1.

أضرار الباذنجان :

الاسراف في تناول الباذنجان يؤذي المعدة

ينصح كل من يعاني من مشكلات المعدة ،و أصحاب المعدة الضعيفة بعدم تناول الباذنجان بكثرة لأنه يصيبك بعسر العضم و ذلك لأنه عملية هضمه تستغرق حوالي أربعة ساعات كاملة و ذلك المدة تعتبر مدة طويلة جداً مقارنة بغيرها من الأطعمة الأخرى ،و يفضل أيضاً أن لا يتناوله كبار السن ،و الأطفال لأنهم قد لا تتحمل معدتهم هضمه .

الاسراف في تناول الباذنجان يصيبك بالحساسية

أوضحت نتائج أبحاث طبية أجريت في المعهد المركزي للبحوث الغذائية بالهند أن الباذنجان يتسبب في الإصابة بالحساسية و مضاعفاتها الوخيمة كالطفح الجلدي ،و الحكة بالاضافة إلى أن يتسبب في اصابتك بالتهابات الحلق .

الاسراف في تناول الباذنجان يؤذي المرأة الحامل

يعتبر الباذنجان من الأطعمة التي تستخدم في علاج كتلازمة ما قبل الطمث و علاج انقطاع الطمث أيضاً لذلك يعتبر مدر للطمث وبالتالي فان تناول لمرأة الحامل للباذنجان يؤدي إلى تحفيز الحيض لديها بالاضافة لهذا المرأة خلال فترة الحمل تعاني من بعض الاضطرابات كالغثيان مثلاً و الحموضة و الباذنجان يتسبب في زيادة الحموضة .

الآثار الجانبية لتناول الباذنجان أثناء الحمل

1. حدوث الإجهاض: يحتوي الباذنجان على كميات عالية من الهرمونات النباتية التي تمتلك خصائص تحفز الحيض وتساعد في علاج مشاكل الدورة الشهرية عند النساء مثل انقطاع الطمث ومتلازمة ما قبل الحيض. ومع ذلك إذا كنت تأكلين الباذنجان يوميا أثناء فترة الحمل فقد يؤدي هذا الأمر إلى الحث على الولادة المبكرة مما يؤدي الى حدوث الاجهاض.

2. يزيد من خطر الولادة المبكرة: الاستهلاك الزائد من الباذنجان أثناء فترة الحمل يمكن أن تحفز تقلصات الرحم وتؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض. لذلك فإنه من الحكمة تجنب تناول الكميات الزائدة من الباذنجان إلى حميتك المنتظمة.

3. الحموضة: يمكن أن يسبب الباذنجان الحموضة وعدم الراحة فالحموضة يمكن أن تسبب حدوث المشاكل ذات الصلة ويعوق اكتمال الحمل على نحو سلس.

4. مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن أن يسبب استهلاك الباذنجان مطبوخ جيدا مشاكل في الجهاز الهضمي التي يمكن أن تكون ضارة لحملك. فالخضروات يمكنها أن تجعلك عرضة لأمراض الحساسية الغذائية لذلك بطهي الخضروات بشكل صحيح قبل أن تستهلكينه.

5. الأغذية الباردة: في اليابان يعتبر الباذنجان من الطعام المظلم الذي يحتوي على الطاقة “الباردة”.

كلمة تحذير

على الرغم من أن الخبراء الطبيين لا يشيرون بشكل صارم إلى تجنب تناول الباذنجان خلال فترة الحمل، فأنت تحتاجين إلى التأكد من أنك تستهلكينه في المعدل المعتدل لتجنب المخاطر والمضاعفات المحتملة. تأكدي من طهيه جيدا لتجنب مشاكل الهضم. وأيضا لديهقومي باستشارة الطبيب المعالج قبل أن تقومين بتناوله .

نصائح هامة :

– يفضل عدم الاسراف في تناول الباذنجان المقلي لأنه يتسبب في ترسيب كميات كبيرة من الدهون المشبعة بجسم الانسان وبالتالي يكون سبباً رئيسياً في الاصابة بالسمنة المفرطة ،و ارتفاع نسبة الكوليسترول ،و دهون الكبد .

– ينصح بعدم تناول الباذنجان قبل النوم أو اثناء الصيام لأن يزيد من الشعور بالجوع و العطش .
– يفضل تناول الباذنجان الأسود لأنه يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة لجسم الانسان أما الباذنجان الأبيض يحتوي على كمية كبيرة من النشويات و بالتالي يكون أقل فائدة .
– يفضل عدم تقشير الباذنجان لأن قشرة الباذنجان يوجد بها نسب كبيرة من العناصر الغذائية الهامة .
– يرجى الابتعاد عن الباذنجان المقلي و الاكثار من تناول الباذنجان المسلوق ،و المشوي لأنه أكثر فائدة .

المصدر : رجيم