16 فائده صحية للمشمش
16 فائده صحية للمشمش

يمتاز المشمش بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد المشمش الصحية

المشمش

تعد شجرة المشمش من الأشجار المعمرة التي تمتاز بارتفاعها الذي يبلغ إلى حوالي سبعة أمتار تقريباً و من الممكن تناول المشمش بأكثر من طريقة إما تناوله مباشرة بعد غسله جيداً أو تحضير مربى المشمش ،و أطباق الحلويات اللذيذة ،و عصير قمر الدين الطبيعي و يعرف المشمش بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على مجموعة رائعة من الفيتامينات ،و العناصر الغذائية مثل فيتامين أ ،و فيتامين ه ،و فيتامين ج ،و فيتامين د و نسبة من الأملاح المعدنية و من العناصر الهامة الموجودة به الكالسيوم ،و الفسفور ،و البوتاسيوم ،و الحديد ،و نسبة من النشويات ،و السكريات .

فوائد المشمش الصحية :

– حماية الجسم من السرطان :

المشمش هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة وعادة ما تسبب الجذور الحرة الناتجة عن تلوث، أشعة الشمس والظروف البيئية الأخرى في إعاقة عملية نمو الخلايا، مما يؤدي إلى تغيرات في الحمض النووي للخلايا. وهذا يؤدي إلى تكوين خلايا سرطانية داخل الجسم. لذلك إستهلاك المشمش على أساس منتظم يحمي من السرطان. الى جانب ذلك، فإن بذور المشمش تحتوي على مركب يسمى B17،الذي يساعد في علاج السرطان. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين (A) و (C)، والتي تعزز جهاز المناعة، وتحارب الخلايا المسببة للسرطان.

– صحة العيون :

الأطعمة الغنية بفيتامين (A)، (C) والكاروتينات والبيتا كاروتين يمكن أن تساعد في التقليل من خطر التعرض لمشاكل في الرؤية. تأثير التنكسية من الجذور الحرة قد يؤدي إلى إعتام عدسة العين ويمكن أيضا أن يمنع وصول الدم إلى العين، مما يسبب الضمور البقعي. مستويات عالية من البيتا كاروتين الموجودة في المشمش تحسن تدفق الدم إلى العينين، وتعالج الضمور البقعي المرتبط بالعمر. كما أنه يحتوي على مضاد للأكسدة يسمى زيا زانثين، الذي يوفر وظائف التصفية الخفيفة، وبالتالي يحسن الرؤية.

– علاج الإمساك :

المشمش يحتوي على كمية عالية من البكتين، وهو قابل للذوبان، ويساعد في علاج الإمساك وغالبا ما ينصح للمرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي والإمساك. الألياف الموجوده في المشمش تكبر في حجم البراز، مما تجعله أسهل لنقل من خلال الأمعاء. كما أنه ينشط حركة الجهاز الهضمي، وتنظيم حركة الأمعاء.

– تقوية العظام :

المشمش يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو العظام بصحة جيدة. تناول المشمش بشكل منتظم لضمان نمو وتطور العظام. فإنه يمنع الظروف المرتبطة بالعمر، بما في ذلك هشاشة العظام. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات لتقلل من الالتهاب في الجسم، وتخفف آلام التهاب المفاصل والنقرس.

– علاج الحمى :

يستعمل عصير المشمش لعلاج الحمى وذلك لإحتوائه على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات التي تؤثر على درجة حرارة الجسم بشكل عام وعلاج الحمى. كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقة كبيرة من العسل لعصير المشمش وشرب هذا العصير مرتين في اليوم لتخفيف البرد والسعال والحمى.

– صحة القلب :

المشمش هو من الفاكهة الممتازة للحفاظ على صحة القلب. وقد وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بفيتامين (C) أقل عرضة لأمراض القلب. المشمش يحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية لإزالة الكوليسترول الزائد من الشرايين، مما يقلل من الضغط على القلب، لأنه يحمي البروتين الدهني منخفض الكثافة من الأكسدة، ويمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية. البوتاسيوم في المشمش ينظم توازن مستويات المياه داخل الخلايا وخارج الخلية، وبالتالي تنظيم ضغط الدم. نصف كوب من المشمش يوفر إلى الجسم 10٪ من الكمية الموصى بها من البوتاسيوم.

– علاج فقر الدم :

المشمش هو مصدر ممتاز للحديد، وهو يلعب دورا هاما جدا في تكوين الهيموجلوبين. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضا على النحاس، الذي يساعد في امتصاص الحديد وهذا يحسن من تدفق الدم في الجسم ويمنع فقر الدم.

– فقدان الوزن :

هذه الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية ممتازة بإضافتها إلى نظامك الغذائي لمساعدتك في تخفيف الوزن . مائة غرام من المشمش تحتوي على 45 سعرة حرارية. الألياف غير القابلة للذوبان في المشمش تمتص الماء وتحفظ المعدة ممتلئة لفترة أطول.

– صحة الجهاز التنفسي :

زيت المشمش مفيد جدا لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والأعراض المرتبطة به وخاصة الربو. مما يساعد على تخفيف الضغط والإجهاد من الجهاز التنفسي. وهذا يساعد على منع نوبات الربو.

– مفيد للحوامل :

المشمش مفيد جدا للنساء الحوامل. فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، التي يمكن أن تساعد في نمو وتطور الجنين. وينصح النساء الحوامل تناول المشمش المجفف كما أنه يحتوي على كميات عالية من الحديد ليسهل دوران الدورة الدموية في الجسم، ومنع فقر الدم. أيضا الألياف الغذائية في المشمش تمنع عسر الهضم والامساك للنساء الحوامل.

– يحتوي على الحديد :

المشمش الجاف يحتوي على نسبة عالية من الحديد من المشمش الطازج. يأخذ الحديد وقتا طويل ليتم امتصاصه في الجسم. المشمش المجفف يحتوي على فيتامين (C) وهو من الأطعمة الغنية لزيادة معدل امتصاص الحديد. نصف كوب من المشمش المجفف ويوفر ما يقرب من 12٪ من بدل الغذائية الموصى بها من الحديد.

– مضاد للأكسدة :

المشمش المجفف يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة وغيرها من المغذيات النباتية قوية مثل اللوتين، زانثين زيا وكريبتوزانتين بيتا. توفر هذه المركبات الحماية من الجذور الحرة وأنواع الاكسجين التفاعلية التي يمكن أن تسبب الشيخوخة والسرطان وغيرها من الأمراض الضارة.

– التخلص من نفايات الجسم :

المشمش المجفف بمثابة ملين طبيعي لاخراج النفايات غير المرغوب فيها من الجسم. كما أنه يتفاعل مع العصائر الجسم في الجهاز الهضمي، مما ينتج عنه بيئة أكثر قلوية للمساعدة على الهضم. للحصول على أفضل النتائج، إستهلاك 4-6 حصص من المشمش المجفف يوميا.

– يوفر فيتامين B 17 :

يحتوي زيت المشمش على فيتامين B17. هذه المواد الغذائية قد تساعد في الوقاية من سرطان العظام، وسرطان عنق الرحم والجلد ويمكن الوقاية منه مع مساعدة من هذا الزيت الرائع. فيتامين B17 هو أيضا مفيدة لخفض والحفاظ على ضغط الدم.

– يخفف من التهاب المفاصل :

زيت المشمش يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وهذا يجعله فعال للغاية في الحد من أعراض التهاب المفاصل. كما أنه يساعد في تخفيف الألم وعلاج المناطق المتضررة.

– يحارب الزكام والانفلونزا:

الخصائص الطبيعية الموجودة في المشمش تساعد على تقوية الجهاز المناعي. وهذا، بدوره يساعد الجسم في مكافحة نزلات البرد والانفلونزا لأنه يحافظ على دعم نظام المناعة وحماية الجسم من العديد من الأمراض المختلفة.

فوائد المشمش للصحة العامة للجسم .

* يحمي من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الامساك ،و عسر الهضم .
* يحتوي على نسبة من الحديد الذي يحمي من الاصابة بفقر الدم .
* تجديد خلايا البشرة ،و تغذيتها وحمايتها من الجفاف ،و علاج حب الشباب .
* يدعم جهاز المناعة ،و يحارب الأنفلونزا ،و ارتفاع درجة حرارة الجسم .
* تقوية البصر لأنه يحتوي على فيتامين أ .
* يزيد من قوة الأعصاب و يحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية .
* يحتوي على البوتاسيوم الذي يحد من ارتفاع ضغط الدم .
* يوجد به نسبة من مضادات الأكسدة التي تمنع انتشار الخلايا السرطانية الخبيثة في الجسم .
* يحمي من مضاعفات الشيخوخة المبكرة .
* يحمي الجهاز التنفسي من الأمراض الناتجة عن التلوث البيئي مثل الربو .
* يحتوي على نسبة من الكالسيوم المفيد لتقوية العظام ،و منع الاصابة بالهشاشة .
* يدعم الجسم لمواجهة الفيروسات ،و البكتيريا الضارة لإحتوائه على فيتامين سي .
* يحتوي على مجموعة من الفيتامينات ،و البوتاسيوم و جمعيها تحمي من الإصابة بأمراض القلب مثل الأزمات القلبية لانه يمنع تجلط الدم .

فوائد المشمش للرجيم

يقصد بالرجيم الصحي الحفاظ على حق الجسم في الحصول على ما يحتاج إليه من عناصر و فيتامينات من الفواكه و الخضروات الطبيعية بكميات مناسبة لا تسبب زيادة الوزن و ذلك لحماية الجسم من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن نقص العناصر التي يحتاجها و يعد المشمش من أبرز الفواكه التي ينصح بها خبراء التغذية لمحاربة الوزن الزائد و ذلك للأسباب الآتية

* يحتوي على نسبة منخفضة جدا من السعرات الحرارية فمثلاً نجد أن النسبة الكاملة للسعرات الحرارية الموجودة في كل مائة جرام مشمش تصل إلى حوالي خمسين سعر حراري .

* توجد به كمية قلية من السكريات ،و بالتالي يخفف نسبة السكر الموجودة في الدم ،و بالإضافة لذلك يقاوم تراكم السكريات و الدهون في الجسم هو يقوم بإمداد الجسم بما يحتاج إليه ،و الفائض يطرده خارج الجسم .

* يساعد على حرق الدهون المتراكمة في محيط منطقة الخصر .

* يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحسن عملية هضم الطعام و تحسين عملية الأيض .

* يضم مجموعة من المركبات التي يستفاد منها في عملية التمثيل الضوئي ،و هي من العمليات الهامة لتكوين الأكسجين .

الكمية المسموح بها من المشمش لإنقاص الوزن ..؟

تناول المشمش بكميات كبيرة لا يشكل خطر على زيادة الوزن ،و لكن يفضل استشارة الطبيب في الكمية المسموح بها بالنسبة لحالتك ،و من أفضل الطرق لتناول المشمش أن تتناول حبتين منه يومياً على الريق .

9616c8db66.jpg

المصدر : رجيم