بالصوت والـــصورة.. «قومي الإعاقة»: امتحانات لقياس قدرة الأفراد على القيادة بدلا من وصفهم الطبي
بالصوت والـــصورة.. «قومي الإعاقة»: امتحانات لقياس قدرة الأفراد على القيادة بدلا من وصفهم الطبي

حَكَى بهاء مختار، الأمين العام المساعد للمجلس القومي لذوي الإعاقة، إن المجلس نظم ورشة عمل مع القطاع المختص بسيارات ذوي الإعاقة، من إدارة المرور ومصلحة الجمارك والشهر العقاري والكومسيون الطبي، وخرج بتوصيات مهمة تفيد ذوي الإعاقة.

وتـابع في سياق متصل «مختار»، في مُحَادَثَةُ عِبَرِ الْهَاتِفِ ببرنامج «الحياة في مصر»، الذي سوف يذاع من خلال فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، أن الكوميسيون الطبي وحالة ذوي الإعاقة هي من تحدد من لهم حق القيادة، إلا أن المجلس يستهدف إجراء تعديل للقانون لعقد امتحانات لهم في إدارة المرور لقياس مدى قدرة الفرد على القيادة، لتكون بقدرة الشخص وليس بوصفه الطبي أو الإداري.

وبين وأظهـــر أن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر في العام الجاري، ينص على أحقية كل ذوي الإعاقة بالحصول على السيارة، ومن بينهم الكفيف أو صاحب الإعاقة السمعية أو الذهنية، منوهًا بأن اللائحة التنفيذية للقانون ستصدر قريبًا وستحدد كافة الضوابط.

وعن نسبة الـ5% المقررة لذوي الإعاقة في الوظائف المطروحة، حَكَى إن المشكلة لا تواجه ذوي الإعاقة وحدهم ولكنها مشكلة عامة بتوقف التعيينات منذ فترة، بالإضافة إلى أن تَنْفيذ نسبة الـ5% لم يكن ملزمًا في القانون، إلا أنه غلظ العقوبات مؤخرًا وشدد على ضرورة أن تتضمن كافة الإعلانات من القطاعين العام والخاص هذه النسبة لذوي الإعاقة.

 

المصدر : بوابة الشروق