خطة عاجلة مِنَ اُجْلُ إِزْدِهَار  البنية الأساسية لمترو الأنفاق
خطة عاجلة مِنَ اُجْلُ إِزْدِهَار البنية الأساسية لمترو الأنفاق

اشترك لتصلك أهم الأخبار

حَكَى محمد عز، المتحدث الإعلامى لوزارة النقل، إن هناك خطة شاملة وعاجلة لتطوير وتحديث البنية الأساسية لمترو الأنفاق، خاصة الخط الأول «المرج- حلوان»، حيث تعمل الوزارة على تحديثه وتطويره بخطوات ثابتة.

وتـابع في سياق متصل «عز»، فى تصريحات صحفية، أمس، أن الخط الأول لمترو الأنفاق دخل الخدمة سَنَة 1987، ومنذ ذلك التاريخ لم تتم له أى أعمال تطوير، لذا قام استشارى الهيئة القومية للأنفاق بإعداد دراسات مفصلة لإعادة التأهيل ورفع كفاءة الخط، تشمل استبدال الأنظمة الكهربائية بأخرى حديثة ومتطورة، واستبدال وتحديث الأجهزة، وتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية، واستبدال أنظمة الإشارات بأخرى حديثة تحقق التشغيل الآمن وتُمكِّن من تقليل فترة التقاطر.

وَأَضَافَ فِي وَقْتَ قَلِيل «عز» أن الخطة تتضمن تصنيع وتوريد 52 قطاراً جديداً، تم بالفعل الانتهاء من 20 قطاراً منها ودخلت الخدمة، ويتبقى 32 قطاراً، إضافة إلى إعادة تأهيل ورفع كفاءة وعمل عمرة جسيمة لـ23 قطاراً آخر، واستبدال ماكينات التذاكر فى جميع المحطات، وتم بالفعل الانتهاء من تركيب 850 ماكينة تذاكر فى أبريل الماضى.

وبين وأظهـــر أنه، حسب التقديرات الأولية، فإن أعمال إعادة التأهيل ورفع الكفاءة ستصل تكلفتها إلى ما يزيد على 32 مليار جنيه، فى الوقت الذى تكلف فيه تنفيذ الخط بكامله بدءاً من سَنَة 1983 مليار جنيه فقط.

وأَرْشَدَ «عز» إلى أن تعديل منظومة تحصيل تذاكر المترو الخاتمة لن يغطى بأى شكل من الأشكال هذه التكاليف، ولكن سيسهم فى تغطية تكاليف التشغيل والصيانة الدورية وإصلاح الأعطال.

المصدر : المصرى اليوم