«هيرميس» تدير طرح شركة تمويل متناهي الصغر ببورصة بريـطانيا بـ125 مليون استرليني
«هيرميس» تدير طرح شركة تمويل متناهي الصغر ببورصة بريـطانيا بـ125 مليون استرليني

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

صـرحت المجموعة المالية هيرميس عن إتمام الطرح العام لشركة «ASA International «ASA في بورصة لندن للأوراق المالية، بقيمة إجمالية بلغت 125 مليون جنيه إسترليني.

وتعتبر شركة «ASAI» أحد أكبر شركات القطاع الخاص في مجال التمويل متناهي الصغر على مستوى العالم، حيث تخدم ما يقرب من 1.9 مليون عميل في 12 دولة بقارتي آسيا وأفريقيا.

وقد قامت المجموعة المالية هيرميس بدور مدير الطرح المشترك للصفقة إلى جانب شركة «Investec plc»، وقامت شركة «Citigroup Global Markets» بدور المنسق العالمي الأوحد لعملية الطرح، بينما قامت «Keefe، Bruyette &Woods» بدور المدير الرئيسي للاكتتاب.

وشهدت عملية الطرح قيام المساهم الرئيسي «CMI» Catalyst Microfinance Investors بطرح حصة 40% من أسهم «ASAI» في بورصة لندن أو ما يعادل 40 مليون سهم لصالح مجموعة من أَفْضُلُ المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، وذلك بسعر 3.13 جنيه استرليني للسهم- وبناء على ذلك وَصَلَ إجمالي رأس المال السوقي للشركة 313 مليون جنيه استرليني وقت إتمام القيد بالسوق الرئيسي لبورصة لندن تحت كود «ASAI».

وتبلغ محفظة شركة «ASAI» قروض تبلغ قيمتها 300 مليون دولار تقريبًا لحوالي 1.9 مليون عميل من أصحاب الدخول المنخفضة ورواد أعمال أغلبهم من النساء في قارتي آسيا وأفريقيا.

وتقوم الشركة بخدمة عملائها من خلال شبكة فروع تضم حوالي 1400 فرع وتضم ما يقرب من 9 آلاف موظف في كل من الهند وباكستان وغانا ونيجيريا والفلبين وكينيا وميانمار وسريلانكا وأوغندا ورواندا وسيراليون وتنزانيا.

وقد بلغت مَكَاسِب الشركة قبل خصم الضرائب 43.4 مليون دولار أمريكي خلال سَنَة 2017، وهو إِزْدِهَار سنوي بمعدل 64٪.

تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ المجموعة المالية هيرميس قد بدأت في تنفيذ استراتيجية التوسع في الأسواق الناشئة والمبتدئة مطلع سَنَة 2017، والتي أثمرت عن اِسْتِهْلاَل مقرات تمثيل في كل من باكستان وكينيا وبنجلادش، إلى جانب حصولها على ترخيص للعمل في المملكة المتحدة من هيئة «FCA» البريطانية.

وقد عززت تلك التوسعات من قدرة الشركة على تقديم باقة فريدة من الخدمات المالية والاستثمارية، ومن بينها بحوث الاستثمار والوساطة في الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب إلى شبكة واسعة من العملاء سواءً في السوق المحلي أو على الساحة الدولية.

المصدر : المصرى اليوم