تَوْكِيد: متجر بلاي يتفوق على آب ستور بعدد التنزيلات خلال الربع الثاني من 2018
تَوْكِيد: متجر بلاي يتفوق على آب ستور بعدد التنزيلات خلال الربع الثاني من 2018

لأسباب تتعلق بطبيعة نظام أندرويد وانتشاره في الأسواق النامية، كانت الغلبة بَيْنَما يتعلق بالإنفاق لصالح نظام آي أو إس، إذ كان وَصَلَ الفارق بين النظامين إلى ما نسبته 80% لصالح الأخير.

من المعروف أن نظام التشغيل أندرويد يهمين على سوق الهواتف الذكية بنسبة تقدر بنحو 86%، لذا فمن البديهي أن يتفوق متجر التطبيقات الخاص به “متجر بلاي” على المتاجر الأخرى، خاصةً متجر آب ستور التابع لشركة آبل.

وهذا ما أكدته شركة App Annie، التي تصدر دوريًا تقارير عن وضع سوق المتاجر، إذ وَصَلَ عدد التنزيلات الذي حققه متجر بلاي خلال الربع الثاني من سَنَة 2018 نحو 20 مليار، بزيادة سنوية قدرها 20%، ثم إن فارق العدد مقارنةً بمتجر آب ستور وَصَلَ 160%.

تنزيلات التطبيقات عالميًا حسب المتجر

وفي غضون ذلك فقد أَخْبَرَت الشركة، التي يعد المطورون أكثر من يستفيد من تقاريرها من اجل تَخْصِيص من يستهدفون بتطبيقاتهم ونظام التشغيل الأنسب لهم، أن الربع الثاني من 2018 تفوق على الأرقام القياسية التي شهدها الربع الأول الذي سبقه، إذ وَصَلَ عدد تنزيلات التطبيقات أكثر من 28.4 مليار حول العالم على نظامي أندرويد وآي أو إس، وذلك بزيادة سنوية قدرها 15%.

وأشارت App Annie إلى أن هذا العدد يشمل فقط عملية التنزيل الجديدة فقط، ولا يشمل إعادة التنزيل أو تحديث التطبيقات.

وبحسب الشركة، فإن المستخدمين أنفقوا مزيدًا من المال على التطبيقات على متجري جوجل بلاى Google Play وآب ستور، إذ وَصَلَ مجموع ما أنفقوا على المتجرين أكثر من 18.5 مليار دولار أمريكي، بزيادة سنوية قدرها 20%.

ولكن لأسباب تتعلق بطبيعة نظام أندرويد وانتشاره في الأسواق النامية، كانت الغلبة بَيْنَما يتعلق بالإنفاق لصالح نظام آي أو إس، إذ كان وَصَلَ الفارق بين النظامين إلى ما نسبته 80% لصالح الأخير.

إنفاق المستخدمين عالميًا حسب المتجر

وفيما يتعلق بالدول التي أسهمت في هذه الزيادة الكبيرة في عدد التنزيلات من متجر بلاي، فكانت الهند في المرتبة الأولى، ثم أندونيسيا. أما بالنسبة لنظام آي أو إس، فقد بَيَّنْتِ واظهرت بِصُورَةِ غَيْرِ مُبَاشَرَةِ دول مثل الولايات المتحدة وروسيا والمملكة العربية الريـاض أعلى معدل إِزْدِهَار سنوي.

وعلى مستوى فئات التطبيقات ، أدت تطبيقات الألعاب Games ومشغلات الفيديو Video Players وتطبيقات التحرير Editors والتطبيقات الرياضية إلى زيادة معدل التنزيلات في متجر بلاي في الربع الثاني من سَنَة 2018. وكان تأثير التنزيلات الرياضية أكثر وضوحًا على نظام آي أو إس، حيث كانت التطبيقات الرياضية هي المحرك الأكبر للنمو في نظام التشغيل التابع لشركة آبل على مستوى العالم التنزيلات، متبوعةً بتطبيقات المال Finance والسفر Travel.

يُشار إلى أن تقرير شركة App Annie تضمن أيضًا أكثر التطبيقات والألعاب تحميـــــــــــلًا على متجري جوجل بلاى Google Play وآب ستور، إضافةً إلى أكثر التطبيقات والإلعاب إنفاقًا من قبل المستخدمين.

أعلى التطبيقات من حيث إنفاق المستخدمين
أعلى التطبيقات من حيث عدد التنزيلات

ما رأيك بأرقام تقرير App Annie المُحْدَث ؟ دعنا نعرف في التعليقات.

المصدر : اندوريد